يُعد الهامور أو كما يُطلق عليه في بعض الدول العربية “الوقار” من أكثر أنواع الأسماك المفضلة للأكل، خاصة في منطقة الخليج العربي، يتميز بلحمه الأبيض الناعم، الذي يحتوي على الكثير من البروتينات والقليل من الدهون.imagesCA7BQAUX
تعيش أسماك الهامور في مياه الخليج العربي، والمحيط الهندي، وسواحل البحر الأحمر حول الصخور البحرية الموجودة في القاع، أو بجوار حطام السفن، والمنشآت البحرية والكهوف الموجودة في وسط البحار، يُفضل قضاء معظم وقته داخل الكهوف بالعزلة، فلا يفضل العيش مع أقرانه أو مع أي نوع سمك آخر باستثناء أسماك (الزامور) الصغيرة التي عادة ً ما ترافقه أثناء سباحته في الماء، وكأنها ترشده، وترافق تلك الأسماك أيضاً أسماك القرش.

يتغذى الهامور على الأسماك، والقشريات، والحبار، ومن عاداته المميزة أنه يختبئ في الكهوف البحرية الكبيرة فاتحاً فمه منتظراً الأسماك التي تدخل فمه، وهي لا تدري أنها تسبح في بطنه حيث تعتقد أنها ما زالت داخل الكهف!

يصل طول معظم أنواع أسماك الهامور لأكثر من 150 سنتيمتراً، كما تزن أكثر من 30 كيلو جراماً، خاصةً تلك التي يتم صيدها من المحيط الهندي.

على الرغم من ضخامة حجمها إلا أنها لا تشكل خطراً على حياة الإنسان.

يستخدم الخبراء طريقة خاصة لتحديد عُمر أسماك الهامور، وذلك من خلال شكل القشور، ووزن السمكة، وشكل عظمة الخياشيم التي عادةً ما يكون عرضها ضعف طولها، وطرفها مُدبب سميك، لدى الأسماك البالغة، ورقيق في الأسماك الصغيرة، وهي بوجه عام تعيش حتى 22 سنة.

تتميز جميع أسماك الهامور بأنها تبدأ حياتها كنوع أنثوي، ثم تتحول بعد ذلك إلى النوع الذكري، يؤدي هذا التحول إلى كثرة إنتاجها، حيث يقوم الهامور الذكري الواحد بتلقيح البيض لعدد كبير من إناث الأسماك الأخرى.

أسماك الهامور الشائعة لها شكل مميز، فالجزء العلوي من الجسم لونه بني فاتح، بينما يميل الجزء السفلي للاصفرار، كما تزين الجلد بقع بنية داكنة باللون الأسود، يتخذ منها وسيلة للتمويه داخل الماء، تؤهله للحصول على طعامه بسهولة.

تتكاثر معظم أنواع أسماك الهامور بين شهري مارس وأغسطس، وذلك بوضع بيض غير لاصق يعوم على سطح الماء إلى أن يفقس، بينما تضع أنواع أخرى بيضاً لزجاً يغوص إلى الأعماق ليستقر بها إلى أن يفقس.

(عروس باهاه) من الأنواع المميزة للهامور، تتميز بلونها الأحمر المُزين ببقع زرقاء عديدة ذات حواف سوداء، يبلغ طولها حوالي 45 سنتيمتراً، أما سمكة “الهامور السمان” فتُعد من أكثر الأنواع الشائعة في أسواق السمك بالخليج، أهم ما يميزها الذيل الهلالي الشكل، والبقع البنية المائلة للاحمرار، بينما الخلفية العامة للون الجسم هو الأبيض الضارب إلى الزرقة، يصل طول هذا النوع في كثير من الأحيان لأكثر من مترين.

هناك العديد من الأنواع الأخرى للهامور مثل السبيتي، القد الصخري، هامور الخور، الهامور الأسود، وهامور القط

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: