يعتبر سمكة الشعم من الاسماك التي لها مكانه كبيره لدى الصيادين وذلك لذكائها وسرعة حركتها. ولاكن ليست ذكية مثلmk57286_2312464446_2f61a74cd6_m السبطي وإنما أقل منه .

1-اماكن تواجدها:
تتواجد اسماك الشعم في المناطق الصخريه العميقه مثل الركسه والارياق والاماكن الضحله مثل الحيشان وقطعة الرشدان وقطعة الفنطاس.

2-طرق صيدها:
لايحتاج صيد الشعم الى خيط سميك بال خيط رفيع ويفضل من 30 الى 50 , اما بالنسبه للميدار فيفضل 01 و 02 و03 ذو صده علوية .

3-الطعوم المفضله:
الربيان وصلاخ الميد واليواف والمنجوسه ومصران الدجاج.

4-اوقات صيدها:
يفضل في ايام الفساد اول دورة السجي واخر الثبر.mk57286_asd2

طريقة صيدة حداق :
اول شي اليم عندك العجين ومضاف إليه الطحين وثاني شي الشريب (السرطان الموجود على الصخور القريبه من السيف) وثالث شي الربيان ومعه أقشورة.

من على السيف:
العجين والطحين وطريقت أستخدامه. الحداق من على السيف تاخذ معاك طحين وتقوم تنثره على المكان ألي بتحدق فيه ولا كن يبيله سكون تام لحدا ما يعني مافي مسجل وله أصوات عاليه لأنه حساس اتجاه الأصوات والخيط المستخدم خيط 40 او 50 بلكثير وميدار 13 او 14 وحداقه (شنيالي) أي بدون بلد او الثقل وهذا للحداق من على السيف.

والشريب حداقه من على السيف نفس طريقه ألي شرحتها أولا وبصراحة عندي ملاحظة الشريب مايضرب عليه أله الشعم العود او المزيزي وساعات الفسكرة العودة او السبيطي.

الربيان وقشورة: تاخذ القشور وترميه في المنطقه المراد أنك تحدق فيها لكي يتجمع السمك وطريقت الحداق مثل الطريقه الأوليه ونفس الميدار.

ملاحظة: الميدار حسب الأختيار ولاكن أنا أفضل هذا الحجم وكذالك حجم الخيط إذا المكان إلي تحدق فيه يوجد فيه تيار قوي أستخدم بلد صغير جدا أو حطلك مسمار او حته برقي صغير ليساعد في نزول الخيط .

الحداق في الغزير:
خيط بو 50 او 60 لأنه ساعات تضرب عليك سمكة غير والميدار يكون حجمة 10 او11 ونستخدم البلد واليم الشريب او الربيان ولاكن لانستخدم العين لأنه يذوب بسرعة ولاكن تستطيع أستخدامه إذا خلطيته بلقطن الناعم ويكون قوي وإنشاء الله بكتب عن طريقت تحضيرة.

الغزل ( الشبك ):
وهو مثل الأستخدام العادي ولاكن يفضل وخصوصا في الأماكن المياه الضحلة انك تحط (حواشي) وهي عصي طويله وتثبتها في قاع البحر ولما اجوف الشعوم في المكان المقصود تمد الغزل وتمد الغزل من الأرض إلى فوق العصي الي ركبتهم وذالك لأنه الشعم والسبيطي ساعات يشحقون الغزل فلما يشقح يدعم مايقد يجتازه وتصيده.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: