لا ادري لماذا يطلق عليها في بعض البلاد العربيه اسم دجاجة البحر مع ان شكلها العام جميل جدا وقريب من الديك وليس800px-Indischer_Rotfeuerfisch   الدجاجه لما تتمتع به من جمال والوان زاهيه وزعانف ريشيه اشبه بريش الديك وهذه السمكة لها عدة اسماء تعرف بها مثل او TERKEY FISHسمكة الديك الرومي او LION FISH اسد البحر PECOCK FISHاوالسمك الطاووس ZEBRA FISH السمك المخطط .

على اي حال دجاجة البحر هذه تنحدر من عائلة العقربيات , سميت هذه العائله بهذا الاسم لأنها تحوي على سم تستعمله للدفاع عن نفسها , وينحدر من هذه العائله ثلاثمائة صنف موزعه في بحار العالم كماينحدر من نفس هذه العائله السمكه الحجريه التي تعتبر الاشد سما.

اما دجاجة البحر هذه كثيرا ما نراها في المناطق المرجانيه تحمل سمها في زعانفها الصدريه و الظهريه الجميله , ولوlarge_1238250058 تعرض الانسان لاي لسعه من احد الشوكات الموجوده في زعانفها سيشعر بالم شديدا وسيتورم المكان المتأثر بالسم ويمكن ان يسبب الغثيان ومشاكل بالتنفس وشلل بالعضوالمصاب وقد يفقد الوعي اذا تعرض لأكثر من لسعه, وقد يبقى السم نشيطا لعدة ايام ولهذا يجب اخذ اشعه للمكان المصاب للتأكد من وجودالشوكه ام لاويجب ان تستخرج ان كانت موجوده ومن ثم اخذ المضادات اللازمه , اما بالنسبه للاسعافات الاوليه فيجب ان يوضع على المكان المصاب ماء حار نسبيا لحين الوصول الى الطبيب, اما سمها بالنسبه للاحياء المائيه فهوقاتل.

كما انها تستعمل زعانفها الجميله للاختباء و التمويه عندما تختبأ بين المرجان والصخور , يصل طول بعض انواع دجاجة البحر ال 40 سم, وعاده ما نراها منعزله بطيئه وقليلة الحركه.

تتغذى دجاجة البحر على الاسماك الصغيره والربيان وسرطان البحر, وتستخدم فمها الكبير للانقضاض على الفريسه 800px-Pterois_volitans_Manado-e_editفتجدها تبذل قصارى جهدها بمطاردة الفريسه وتبذل مجهودا قويا لاصطيادها فلهذا تأكل كميه كبيره من الاكل لتعويض خسارتها , وبسبب قاة حركتها ايضا تستطيع ان تبقى عدة ايام بدون اكل.

تبيض دجاجة البحر الواحده عدة ملايين من البيض في الوقت الواحد وتتركها حره فمنها ما يأكل ومنها ما يفسد و القليل من البيض ما يفقس ويخرج منه السمك.

تحظى دجاجة البحر بشعبيه كبيره عند المربيين الهواة للاسماك لما تتمتع به من منظر جميل والوان اجمل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: