بلح البحر هو كائن بحري رخوي يعيش في المناطق الساحلية، وهو نوعان:800pxmoulesmiesmuscheln

نوع يعيش مثبتا على الصخور، جسمه رخو ومحمي بقوقعة سوداء جيرية تظهر عليها خطوط النمو. كل خط منها تمثل مرحلة من مراحل النمو .

و نوع آخر يعيش تحت الرمال في الشواطئ، جسمه رخو ومحمي بقوقعة صفراء شكلها يشبه نوعا ما حبة فستق أو حبة جوز .

القوقعة مكونة من صمامين متطابقتان مجمعتان من الظهر برباط مطاط وبهذا يكون بلح البحر من الكائنات ذات الصمامين.large_1238049310 يسمح بغلق القوقعة عضلتان يطلق عليهما الموصلات. الجسم مغلق كلية بثنية مكونة من غشاء (المعطف).

في التجويف الذي يحده فصوص المعطف، نجد الفصوص من ناحية، ومن الأخرى كتلة الأحشاء، زوج من الخياشيم ذات شكل مكون من رقائق عند قاعدة القدم ومن جهة البطن، وتنتشر خيوط مدببة والتي تسمح للحيوان بالثبات على دعامته.

بلح البحر لا يملك رأسا محددة نستطيع تمييزها، وله فتحة فم محاطة بملمسان في المنطقة الداخلية (الطرف الرفيع للقوقعة). تغطى سطح الخياشيم مجموعة أهداب هزازة حيث يسمح خفقانها بدوران مستمر للمياه. تسمح الخياشيم بوصول جزيئات مغذية للجسم كما إنها تسهل تبادل الغازات الذائبة في الماء.

بلح البحر فصيلة الجنسين فيها منفصلين. الذكور تختلف عن الإناث عند البلوغ الجنسي (معطف الذكر برتقالي – معطف الأنثى أبيض). بلح البحر يضع الآلاف من البيض، ويجري التخصيب خارجيا ويقع بدون تزاوج مسبق.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: