imagesللبحر قصة مع أهل الخليج.. فصولها تمتد من الرزق إلى الغدر.. ومع ضوء القمر ومسامرة النجوم.. مع دفء الشمس وغزارة المطر.. غسل أهل الخليج جراحاتهم فيه.. وكتبوا أسرارهم على زرقته.. ومروا بأحلامهم على أمواجه، يعرفه كبيرهم وصغيرهم، بل يعرفون غضبه وهيجانه، ويعرفون هدوءه وعطاياه، كان ماضيهم ومازال حاضرهم وسيكون مستقبلهم.

كان الصيد فيه لغة الآباء والأجداد وبعض أسرار «النواخذة » وحكاية أخرى للرزق والطعام ونزر قليل منه للحب لتقاليد زمن أول، لكنه لم يخل بالتأكيد من أسرار العشق الذي يولد ويموت دون أن يعرف عنه شيء.

سمك الشعري سمك اقتصادي تعتني البحارة والصيادون به في موسمه والذى يستمر ثلاثة أشهر، ويطلق عليه الصيادون وردة الشعري ويتواجد بكثرة بالقرب من البحرين وتصطاده اللنشات بنسبة 70 بالمائة والمتبقي تصطاده المراكب الصغيرة بنسبة 30 بالمائة، آلة صيده القرقور ذات الأحجام الكبيرة، وهو سمك له زبائنه، ويتواجد بين شهري فبراير وأبريل والذي يعتبر موسمه وانخفاض وتدني أسعاره بجميع أنواعه ويعتبره الصيادون رابع الأسماك بعد الهامور والكنعد وبغل الهامور مذاقه مرغوب وأسعاره متذبذبة تحكمها كثرة تواجده من عدمه.

 يتواجد بكثرة بموسمه والذي يسميه الصيادون «وردة الشعري» وتكون بين شهر فبراير وشهر أبريل وسمك الشعري له 5 أنواع معروفة ومشهورة في الساحل الشرقي أشهرها وأغلاها سمك الشعري «العربي» الفضي أو البني كما هو

الباخشين ذو الخط الأحمر الذي يلتف على فمه وهذه هي أفضل الأنواع من سمك الشعري لأهل المنطقة الشرقية ويمتاز بطعمه الممتاز وتتواجد معاقل هذا النوع قريبا من أماكن السواحل، ويتواجد سمك الشعري الذي نسميه الشحدود والذي يختلف بفهمه عن ما سبقه، وسمك الشعري المسمى  شعري «يماه» وهو أقل رغبة للمواطنين وسعر المن «المن 16 كيلو» يكون أرخص من غيره.

ويتواجد في السوق سمك الشعري «السولي» وهو صغير الحجم عن ما سبقه. وسمك «الباخشين» يرغب فيه زائرو السوق من خارج المنطقة وبكثرة.

 يعتبر سمك الشعري من الأسماك المرغوبة بكثرة بين أبناء الخليج العربي وخاصة على الساحل الشرقي وتصطاده اللنشات بنسبة 70 بالمائة وتصطاده المراكب الصغيرة «الطرادات» بنسبة 30 بالمائة، ويصطاد سمك الشعري بالقراقير وتعتبر الطريقة الأولى لصيد سمك الشعري، ويستخدم لصيد هذا النوع القراقير الكبيرة التي تمتلئ بكمياته كثيرة وتوضع القراقير بجانب بعض فتوضع 5 قراقير بجانب بعضها البعض وليس هناك مشكلة بذلك، كما يصطاد الشعري بالشكات وخاصة أيام موسمه أو ما نسمي هذه الأيام أيام وردته حيث لو وضعت له بالشكات أكثر من 10 ميادير فيمكن أن تصطاد جميعها أو على أقل تقدير 50 بالمائة منها.

الصيادين يضعون لسمك الشعري بالقراقير طعم «العومة» التي تبلغ بانت ذلك بسعر 150 ريالا «البانة  32 كيلو» والعومة هي أسماك صغيرة مجففة.

4415c34c8bbad02da48aa1f01531363a
شعري سولي لحمه قاسي

mk174393_7777
شعري يماه لحمه قاسي

L5Ieq8i4y
شعري عربي مفضل درجة أولى

424
شعري باخشين ويمتاز بلون أحمر بين الرأس والجسم ولحمه طري

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: