سمك السلمون اسم لعدة أصناف من السمك تعيش في المحيطين الأطلسي والهادئ وفي البحيرات الكبيرة. هناك أنواع مختلفةimagesCAGDYTTJ من سمك السلمون, أسماك السلمون ينتمون إلى نفس عائلة أسماك التروتة. معظم أنواع سمك السلمون يعيش في المياه المالحة، أو يهاجر بين الأنهار والبحار.

ويعد سمك السلمون من أهم أنواع الاسماك التي تحتوي اجسامها على زيوت اوميجا 3 التي تعتبر علاج لكثير من الامراضويستخرج من سمك السلمون هرمون كالسيتونين ,كما تقوم الغدة الدرقية في جسم الإنسان السليم بإنتاج هذا الهرمون المسئول بشكل رئيسي عن عمليات الأيض الغذائي لعنصر الكالسيوم، وله فائدة في خفض مستوى الكالسيوم في الدم بسرعة كبيرة عن طريق تثبيط عملية سحبه من العظام، أي أن نشاطه الحيوي يضاد هرمون الغدة الجار درقية.

وقد اكتشف هرمون كالسيتونين لأول مرة قبل نحو ثلاثة عقود من الزمن ؛ وهو عبارة عن بروتين يحتوي على 32 حمضًاimagesCA96LG6S أمينيًا، يستعمل أيضاً في علاج مرض باجت التهاب العظم المشوه المزمن، وفي تصحيح حالة ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم الناشئة عن اعتلال مرضي في العظام مثل مسامية العظام، وتصل فعالية كالسيتونين أسماك السالمون إلى عشرين ضعف مثيله في الإنسان أو أكثر، ويعطي عادة للمريض في صورة حقن بالعضل, ولقد سمي هذا الهرمون كالسيتونين لأنه يقلل تركيز أيون عنصر الكالسيوم في الدم ثم أصبح يسمى أيضاً ثيروكالسيتونين بعد أن عرفت قدرة الغدة الدرقية للإنسان على إنتاجه ودوره المهم في المحافظة على الكالسيوم عند مستوياته الطبيعية في حالة ارتفاع تركيزه في الدم، كما فصل هرمون بروستاجلاندين ومشتقاته من المرجان اللين في منطقة البحر الكاريبي، واكتشفت أنواع عديدة من الكائنات البحرية معروفة بالقدرة على إنتاج مركبات مشجعة للنمو وأخرى مثبطة له.

سماك السلمون تدخل في صيام طويل ويعتبر صيامها الأول والأخير، من أجل ضمان الرشاقة واللياقة. هذا ما يؤكده مدير العيادة البيطرية في حديقة الحيوان ناصر العطية ويعزي سبب رغبتها في الرشاقة إلى حماية نفسها لضمان الحياة إلى أن تؤدي رسالتها وتضع بيوضها وتودع الحياة بسلام . ويضيف: إن صيام أسماك السلمون من أغرب أنواع الصيام ، فهو من النوع الطويل وتبدأه بمجرد البدء برحلة العودة إلى الوطن أي النهر عابرة المحيطات والمياه المالحة منطلقة عكس التيار كي تصل إلى مسقط رأسها لتضع بيوضها قاطعة بذلك مسافة تبلغ 1600 كيلو مترا .

ويستطرد واصفا رحلة أسماك السلمون قائلا: إن سبب الصيام الذي تفرضه على نفسها يعود إلى رغبتها بالحصول على الرشاقة واللياقة لضمان التحرك السريع في المحيطات، فهي لا تريد أن يلهيها طعام ولاجوع عن هدفها لاسيما وأن خفة الوزن تساعدها على النجاة والهرب من الأعداء المتربصين بها خصوصا الدببة التي تنتظر هذه الرحلة لالتهام السلمون .

ويتابع: إن أسماك السلمون تبيض في المياه العذبة ، لتعيش الأسماك الصغيرة في الأنهار ، ثم لا تلبث أن تهجرها بعد أنimagesCAJH1NS6 يقوى حسكها لتنتقل إلى المياه المالحة وتعيش فيها مابين 4-7 سنوات، وعندما تصبح مهيأة للتكاثر تحرص على العودة إلى الأنهار مسقط رأسها في رحلة شاقة عكس التيار، وخلال الرحلة تبدأ صيامها ليكسبها رشاقة وشفافية تساعدها على الاستدلال على المكان المناسب لوضع البيض.

ويكمل مسترسلا:

عندما تصل إلى مسقط رأسها وتختار المكان المناسب لا تكسر صيامها، بل تستمر بوضع البيض وهي صائمة، ليأتي الذكوروتخصب البيض خارجيا، لتقوم الإناث بتغطية البيض بتراب النهر، وتبقى إلى جوار البيض إلى أن يفقس وتظهر الأسماك الصغيرة وتودعها الأسماك الكبيرة بنظرة وداع أخيرة وتودع عالم المياه المالحة والعذبة منتقلة إلى ربها وهي صائمة. لينمو الصغار في المياه العذبة ثم تنتقل إلى المالحة وتعود إلى مسقط رأسها في رحلة مشابهة لرحلة آبائها وأمهاتها .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: