ولد الولد : وهي الصغار التي يعثر عليها مكتملة النمو بداخل بطن انثى القرش عند صيدها وتعرف باسم “العويص”، وفي حالات نادرة توجد صغار القرش بداخل بطن العويص وتسمى ولد الولد، وتطبخ وتأكل وهي لذيذة بشكل لن تتصوره , بينما هي علاج لنقص الهمة وتقوية ضعف القدرة الجنسية , اما صغير سمك القرش فيسمى “الناعوض” ويعتبره الناس في الخليجgulfhunter_TtdGsnhkkN مقويا جنسيا، واما الجرجور فهو القرش الكبير ويؤكل مسلوقاً أو قشيد ( يسلق ثم يفتت ويحمس ) او مجففا قديماً وحديثأ , وهناك الأن طرق جديدة وهي تقطيعه كأصابع وقلية بخلطة البروستد أو مقلوبه أو مشخول ويستخدم لذات الغرض .

وله عدة أطباق كانت تصنع قديماً وما تزال من سمك الجرجور أو ما تعارف عليه بولد الولد , ولهذه الأطباق وقع خاص عند أهل (عرب فارس) خصوصاً وأهل الخليج بشكل عام .

ولد الولد ليس كما يظنه الناس انه القرش المفترس الذي يصل طوله من مترين إلى ثلاثة أمتار وأكثر , بل هو من عائلة القروش الرمادية (كركارينيدي) يبلغ أقصى طول كلى لها متر واحد فقط وتتغذى على الاسماك والرأسقديمات (الخثاق) والقشريات. وتعيش في المياه البعيدة والقريبة من الشاطئ .

وأيضاً هناك حقيقة علمية قد لا يعرفها الكثيرون، وهي أن سمكة القرش لا تضع سوى مولوداً واحداً فقط. لكن ما السبب ؟

لماذا لا يمكنها أن تضع توأماً أو أكثر مع أن بعد صيدها وهي حامل البعض يوجد في بطنها من 6 إلى 12 جنيناً ؟

هذ الفيديو يوضح عدد الأجنة في بطن القرش بعد صيدها

تبدأ مرحلة الافتراس لدى سمك القرش من قبل الولادة ، إذ يتصارع كل جنين من حوله في رحم أمه. وما يثير الدهشة أن جميعها تظل متصارعة وتأكل بعضها بعضاً حتى يبقى جنين واحد فقط وهو الناجي الأخير والمولود الوحيد من تلك الدفعة.
وهل تعلم ان ليس لها عظام !! بل غضاريف * يستخرج منها مواد لمعالجت الحروق وكذلك يستخرج من معدتها مواد طبية وأيظا يستخرج من زعانف القرش انسجه تستخدم كخيوط للجراحات الطبيه* فسبحان الله احسن الخالقين

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: