هي سمكة من عائلة سمك الرأس, وهي من الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط2s الهادي, وتوجد أيضا في البحر الأحمر تتميز هذه السمكة الضخمة التي يزيد طولها عن المترين بشفتين غليظتين ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة في العمر.

وللذكور ألوان خضراء وزرقاء, بينما يكون لون الإناث من أعلى برتقاليا, ويمكن لهذه السمكة أن تغير جنسها من أنثى إلى ذكر, ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير.

سمكة نابليون من الأسماك المعمرة ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا يجعلها مهددة بالإنقراض فالطلب يتزايد على لحمها الثمين وهو من اطعم اللحوم في البحر الاحمر. و هو من الاسماك الحريصة والتي نراها دائماً لكن صيدها أندر من النادر .

صغار الترباني : يصاد بالتوشيح ( رمي الجلب لمسافة بعيدة عن البوت )والطعم لبيب ( ميت ) سواء كان من السردين أو السلماني أو الباغة

كبار الترباني : إذا رأيته بالمرآة وانت على البوت تعجن له قطعة عجين كبيرة بحجم كرة اليد ـ تراعي في ذلك حجم الترباني ـ ثم تدخل الجلب داخلها وترميه بخيط لا يقل عن 120مم أو أكثر حسب حجمه وتراقبه بالمرآة حتى يبتلع العجين وبعدها الله يعينك عليه لكن احرص على لف الخيط على ماسورة المظلة وإذا عجزت اربطه في البوت المهم لا يدخل في الشعب ـ الصخور .

من الطرق الخاطئة فى صيدة وهى استخدام البيض المسلوق .حيث يتم استخدام البيض المسلوق بدون سنارة يعني بعد ما يأكل البيضة تشوفه عايم على الماء بعد نصف ساعة لانه يتسمم منها وهذه العملية معروفة في مصر ولذلك في سوق السمك لا يشترو الترباني المفرغ البطن خوفا من تسممها من البيض المسلوق.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: