أظهر بحث جديد بأن أحد الأحماض الدهنية للأوميغا -3 الموجودة في السمك، المعروف أيضا باسم DHA، قد تمنع خسارة البصر المرتبطة بالتقدم في السن.4

هذا وإكتشف أيف سويفي من كلية بحوث الدواء وطب الأسنان وفريقه أن نماذج مختبر غذيت بمادة DHA لم تجمع أي جزيئات سامة خلف العيون. وعادة ما يتراكم السم في شبكية العين مع التقدم في السن مما يسبب خسارة البصر.

يقول سويفي، “هذا الإكتشاف يمكن أن يؤدي إلى إستعمال العلاج على نطاق واسع. في الوضع الطبيعي للتقدم في السن، يمكن لهذا السم أن يزيد الى الضعفين مع التقدم في السن. لكن في إختبارات المختبر، لم يكن هناك اي زيادة في هذا السم مطلقا. وهذا ما لم يتم عرضه مسبقا – أن تناول مكملات تحتوي على DHA يمكن أن يحدث مثل هذا الإختلاف.”

وقد بدأ الفريق بدراسة أخرى. حيث فحص الباحثون الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي، وهي حالة تؤدي إلى خسارة البصر المركزية وهي السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بين الأشخاص بعمر 50. ثم بحثوا عن مؤشرات الحمض النووي في عينة من دماء هؤلاء الناس بهدف تحديد ما إذا كانت المؤشرات الوراثية سيستجيبون أفضل للكميات المتزايدة من DHA في حميتهم وإذا كان الأمر كذلك، فما هو السبب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: