الأبحاث العلمية تتجه نحو زيت الروبيان الأسترالي

ما بعد زيت السمك والدراسات العلمية المكثفة عليه للكشف عن أثره على الصحة ، بدأ الحديث الآن عن زيت الروبيانimagesCABVSI52 الأسترالي ، وهو زيت الكريل krill oil الذي يستخلص من جسم الكريل الذي يحيا في القارة القطبية الجنوبية – وهو حيوان بحري صغير من المحار، شبيه بالقريدس (الروبيان) – ويمكن تناوله من الكبسولات (العبوات).

وتحتوي عبوات زيت الكريل، مثلها مثل مكملات (عبوات) السمك الدهين وزيت السمك، على أحماض «أوميغا – 3» الدهنية، وهي «حمض الإيكوسابينتينويك» eicosapentaenoic acid (EPA)، و«حمض الدوكوساهيكسينويك» docosahexaenoic acid (DHA).

ويرتبط تناول هذه الأحماض (وكذلك حامض ألفا – لينولينيك linolenic acid (ALA) الذي يستخلص من النباتات ويتحول في داخل جسم الإنسان إلى حمض DHA وحمض EPA)، مع خفض خطر أمراض القلب.

وكما ورد المقال في ” الشرق الأوسط” فأن هناك القليل من الأبحاث حول مكملات زيت الكريل. وقد ظهر أن أحد المنتجات الذي يسمى «نبتون – زيت الكريل» أظهر تحسنا في الكولسترول والدهون الثلاثية وانخفاضا في مستوى بروتين «إتش إس – سي آر بي» hs – CRP (وهو مقياس مهم لصحة القلب والأوعية الدموية، يدل على حدوث الالتهاب) إلا أن الدراسات عليه استمرت ثلاثة أشهر فقط، ولذا لا تعرف فاعليته وسلامته على المدى الطويل.

إن تناول كميات كبيرة من زيت السمك يمكنه أن يتسبب في حدوث نزف الدم، وهذا ما يمكن أن يسببه زيت الكريل أيضا. وهذا ما قد يقود إلى حدوث المشكلات إن كنت من الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض تخثر الدم مثل «وارفرين» warfarin («كومادين» Coumadin)، أو «كلوبيدوغريل» clopidogrel («بلافيكس» Plavix)، أو الأسبرين والأدوية الأخرى غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، وكذلك مكملات بعض الأعشاب (مثل عشب سانت جونس).

وقد توجد فوائد لزيت الكريل. إلا أنه وحتى الآن فإن من الأفضل لنا الاعتماد على مصادر «أوميغا – 3» التي خضعت إلى تدقيق علمي كبير، ومنها السمك، زيت السمك، ومستخلصات ALA النباتية.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بأن يتناول الأشخاص الأصحاء حصتين على الأقل أسبوعيا من السمك الغني بحمضي EPA والغني بحمض DHA، مثل السلمون، الرنجة، الماكريل، السردين، البكورة، والتونة ذات الزعنفة الحمراء.

وينبغي على الأشخاص المصابين بأمراض القلب تناول غرام واحد من EPA زائدا DHA يوميا من السمك الدهين أو مكملات زيت السمك.

كما يوصي خبراء القلب الحصول على حمضALA من الغذاء النباتي مثل منتجات الصويا، حبوب الكتان، الجوز، ومن الزيوت المستخلصة من الكتان، الكانولا، الزيتون، الجوز، وفول الصويا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: