سمك المبروك العادي أو الكارب العادي Cyprinus carpio سمك واسع الانتشار في أوربا و آسيا. ينتمي لعائلة الشبوطيات ضمن رتبة أشكال الشبوطيات و يمثلها بشكل كبير في الوصف العام. نشأ في أوربا و آسيا و منها نقله الإنسان لكافة أرجاء العالم للتربية و إنتاج اللحم للغذاء البشري، حيث تتميز السلالات المنتخبة منه بالنمو السريع و التحويل الكبير للعلف. أقصى طول مسجّل وصل له كان 1.2 متر و أقصى وزن مسجّل كان 37.3 كغ، و اقصى عمر شوهد كان 47 عاماً.

ذو أهمية كبيرة جداً في الزراعة المائية و الصيد التجاري و صيد الهواة و صيانة التجمعات المائية و الزينة. تجري تربيته في أحواض الزراعة المائية لوحده أو مع أنواع أخرى تختلف عنه بطبيعة التغذي مما يزيد الإنتاجية لكل الأنواع المرباة. و تختلف أنظمة تربية الكارب العادي في الأحواض من أنظمة موسّعة لا تقدّم كميات كبيرة من العلف ضمن أحواض ترابية أو بحيرات طبيعية تحت الإشراف البشري إلى أنظمة إنتاج شبه مكثفة يقدم فيها العلف المتوازن للأسماك ضمن أحواض ترابية أو مسطحات مائية طبيعية مغلقة مع توفير تهوية و عمليات إدارية أخرى ترفع الإنتاج و نموالكارب إلى أنظمة إنتاج كثيف تضبط كل ظروف التربية من تغذية و بيئة للحصول على اكبر إنتاج من وحدة الحجم للحوض.

تتضاعف مجتمعاته الطبيعية كل 1.4-4.4 سنوات حسب المناخ الحراري للمنطقة، وخصوبته تتراوح بين 36,000-2,000,000 بيضة للأنثى. ينتشر بشكل طبيعي في أوربا الغربية حتى أوراسيا و الصين و جنوب شرق آسيا و الهند و سيبيريا ، و هو من أوائل الأنواع التي تم نقلها من بيئتها للتربية في بيئات أخرى عبر العالم. يعتقد أن المجتمعات البرية في نهر الدانوب هي أصل المجتمع الأوربي منه حيث استأنسه الرومان في القرن الثالث تقريباً.

أترككم مع هذا الفيديو القصير

منه أصناف كثيرة جداً كالكارب المرآتي و العاري و المحرشف و سلالات منتخبة كثيرة جداً.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: