المواصفات: للشيهم رأس مستدير عديم الحس ولكل حنك سن صلبة يمكنها أن تقطع المحار والصخور المرجانية .

الطول: 30 سم وقد يصل إلى 60 سم .

الشوك: يصل طوله إلى 5 سم. الغذاء : تتغذى على الرخويات والعظام المرجانية الصلبة وديدان البحر .

السلوك: تعيش منعزلة وفي العادة تستوطن الصخور البحرية، ولاتعرف تفاصيل التكاثر لكن على الأرجح أنporcupinefish هذه الأسماك تضع بيضاً في الماء المكشوف ويفقس البيض صغاراً كاملي النمو. والشيهم سباح بطي ، لذا فهي لاتستطيع تفادي الهجوم عليها بالهرب، وبدلاً من ذلك نجدها تستخدم نفس الطريقة الدفاعية التي تستخدمها الأسماك الكروية (المنتفخة) فهي تنفخ نفسها بحيث تتحول إلى كرة عائمة في حجم كرة القدم.

وتجعل من هذا التكتيك أكثر فعالية عن طريق مد أشواكها المخيفة التي تغطي جسمها إذ تتترس هذه الأسماك بأشواك طول الواحدة منها 5 سم فتظهر مثل أعمدة خشنة حادة عندما تنفخ السمكة نفسها بأقصى ما يمكنها.

أشواكها تجعل من سمكة الشيهم جسماً غير قابل للبلع وحتى إذا نجح الحيوان المفترس في ابتلاعها فإن التلف الداخلي الذي يحدثه الشوك قد يكون قاتلاً. كما تحتوي السمكة على سمين قويين في جلدها وكبدها وكأنما الأشواك غير كافية للدفاع ضد المفترس.

ومع أن صخور المرجان (العظام الصلبة) قادرة على 585شق بدن السفينة الفولاذي إلا أنه يعتبر غذاء لسمكة الشيهم. فهي تأكل فروعة مثلما يؤكل الكركس، فتكسره وتطحنه إلى مسحوق وتبلعه. حيث تهضم الأجزاء الناعمة التي تحوي على العناصر الغذائية وقد تتراكم البقايا الحجرية في بطنها في شكل فضلات قبل أن تقوم بإفرازها فعندما تم صيد أحد هذه الأسماك وجد في نظامها الهضمي 500 جم من هذه الصخور المطحونة .

الموطن: تتواجد في المياه الاستوائية في كل أنحاء العالم وتتواجد بصورة رئيسية في الصخور المرجانية وأحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: