عند تناول الإنسان لبيض الأسماك فإنه سيلاحظ فرقا في نشاطه الجسمي هذا الفرق يأتي من خلال توفير بيض الأسماكcafuar002 للبروتينات والدهون الشحمية الفوسفورية وبكمية عالية لخلايا جسم الإنسان وبالتحديد للمتقدرات ( مراكز أكسدة السكريات والحموض الدسمة والحموض الآمينية وتفكيكها إلى مواد لا عضوية/ماء وثاني أكسيد الكربون/وطاقة ) فعندما يتناول الفرد بيض الأسماك يكون قد وفر لخلاياه الجسمية بروتينات مهمة ودهوناً فسفورية في آن واحد وفي غذاء واحد وبالتالي يكون قد وفر الشرارة الأولى لخلاياه لقيامها بعمليات الاستقلاب وانتاج الطاقة .بيض الاسماك ونظرا لاحتوائها على البروتينات والدهون الفوسفورية تعتبر منشطة للخلية وهذا يعني قيام المواد الغذائية الموجودة ببيض الأسماك بعملية حماية الخلية من الهرم والتعب وبالتالي الحفاظ على الجسم بصحة جيدة .

هذا و تتعدى فائدة بيض الأسماك الغذائية لتوفيرها البروتينات المهمة والدهون الفوسفورية إلى عملها كمضاد أكسدة خلوية من خلال قيام محتوياتها بحماية جدران الخلية الجسمية من التلف الذي يحصل نتيجة عمليات الأكسدة التي تقوم الخلية بها .

ويوفر بيض الأسماك المادة الأولية لتشكيل الأنزيمات الأساسية لعمليات استقلاب الطاقة في الجسم وأيضا تعمل بيض الأسماك على توفير كمية من الأدينوزين ثلاثي الفوسفات المهم للتفاعلات الاستقلابية وخصوصا عمليات حرق الدهون والسكريات، وعمليات بناء السلاسل البروتينية داخل الجسم وأيضا عمليات بناء الأنزيمات والهرمونات .

فوائد تناول بيض الأسماك :

تناول بيض الأسماك مهم للمرأة الحامل بحيث يوفر لها خلال فترة حملها أهم الدهون التي يحتاجها الجنين وهي الشحوم الفوسفورية لبناء جهازه العصبي وأيضا تحتاجه لتأمين عملية تكوين الهرمونات الجسمية خلال مرحلة الحمل وذلك بسبب احتواء بيض الأسماك وفي آن واحد أهم المواد الغذائية التي تدخل في تكوين الهرمونات،

تناول بيض الأسماك وزيت السمك للمرأة الحامل مهم لتخفيض محتوي الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم كما أن تناول بيض السمك يكون جيدا لتأمين فيتامين سي المهم لعمليات تمنيع الجسم وتنشيطه .

إعطاء بيض الاسماك أو وضعها في وجبات الأطفال مهم لعمليات النمو ومهم لعمليات التحصيل العلمي ونمو الخلايا العصبية ومهم لعمليات توفير الطاقة للطفل وهذا الطاقة الموفرة تكون على شكل شرارة عمل لمختلف عمليات الاستقلاب أي أنها تختلف تماما عن الطاقة التي توفرها باقي أنواع الأغذية فهذه الطاقة ليست دهوناً أو سكريا بل إنها طاقة مركبة من الدهون الفوسفورية والبروتينات المهمة والتي تشكل محركاً أساسياً لعمليات إنتاج الطاقة في الجسم أي ان ما تحتويه بيض الأسماك يشكل محركاً لاستقلاب السكريات والدهون المتناولة مع باقي أنواع الأغذية على سبيل المثال لا أكثر.

تناول بيض الأسماك مهم لليافعين على حد سواء بفضل تأمينه للبروتينات التي تحتوي حموضا آمينية مهمة لتركيب أنزيمات بناء السلاسل البروتينية وكذلك لتأمينه الفوسفور والدهون الفوسفورية وفيتامين سي ويزيد تناول بيض الأسماك من حجم السائل المنوي ومن الطبيعي أن يعطي طاقة للعملية الجنسية نظرا لما يحتويه من مواد سبق ذكرها آنفا .

تناول بيض الاسماك مهم للكبير في السن لعملها كمضاد تأكسد وعملها كبانٍ للخلية الجسمية واحتوائها على مواد غذائية مهمة لعمل أجهزة المناعة الجسمية وأيضا لإعطاء الطاقة وتحريكها .

وبرأيي تعتبر بيض الأسماك أفضل أنواع الأغذية الطبيعية البانية للأجسام والمنتجة للطاقة والتي تحافظ على جسم الإنسان لأن المواد الغذائية التي تحتويها تعتبر نادرة التواجد في طبق واحد .

فوائد بيض الأسماك الطبية

تعتبر بيض الأسماك من أفضل المواد المساعدة على علاج أمراض الجهاز العصبي وخصوصا اعتلال الأعصاب أو تلفها أو نخر الليف العصبي نتيجة التهاب رضي أو حادث أو ما شابه وهي تساعد في عمليات إعادة بناء الألياف العصبية المتهتكة بفاعلية، تناول بيض الأسماك للمصابين بالشلل الجزئي أو بإصابات العمود الفقري جيد وخصوصا عند إعادة التأهيل وتعتبر بيض الأسماك أفضل مثال لمساهمة الغذاء في تأهيل المريض جنبا إلى جنب مع التمارين الرياضية التي يصفها المشرف على التأهيل .

تناول بيض الأسماك يكون جيداً للمساعدة في الشفاء من الضعف الجنسي العصبي المنشأ، لمساهمتها عند تناولها في ترميم الليف العصبي ولإعطائها الطاقة كما تبين .

تناول بيض الأسماك مفيد أيضا لحالات التهاب الأقنية المنوية وترميم خلاياها لغناها بفيتامين ياء، وتناولها مهم للمساعدة في علاج الأمراض التنفسية والتهاب القصبات، لغناها بفيتامين أ، ومهمة لإعطاء المناعة للجسم وتنشيطه لغناها بفيتامين سي، بيض الأسماك من المواد الغذائية الحاوية على مضادات الأكسدة الخلوية كفيتامين ياء وألف وسي .

استهلاك الكافيار

تستطيع ربة المنزل وضع بيض الاسماك أو الكافيار على مائدتها الغذائية من وقت لآخر إما بوضعه مع سلطة الخضار أو بوضع مبيض الأسماك والحاوي على الملايين من البيض السمكية بعد تذهيبه وتعطيره على المائدة أو وضع البيض مع الشوربات .

تناول مبايض الأسماك في فصل الربيع يكون من الأهمية بمكان بسبب كون مبايض الأسماك في هذا الفصل قد نضجت وحوت البيض على أكبر كمية من المواد الغذائية.

تستطيع ربة المنزل شراء بيض الأسماك الطبيعية الطازجة وهي متوفرة بدولة الإمارات بشكلها الطازج وبشكل خالٍ من التلوث ومضمون نتيجة تواجد الأسماك في بيئة الامارات الخالية من التلوث، كما تستطيع ربة المنزل شراء بيض الأسماك أو الكافيار المعلب والمتوفر بأسواق الامارات .

أنواع الكافيار

الكافيار الطازج: وهو عبارة عن بيض مليئة واضحة غير متراصة وذات لون رمادي وطعمها قليل الملوحة أما رائحتها فمميزة.

الكافيار المكبوس (المضغوط): وهو أكثر ملوحة وتماسكاً ولونه رمادي أو أسود وله طعم ورائحة قوية.

وعموما فإن الكافيار لونه أسود أو أسود مخضر أو اصفر رمادي أو برتقالي أو أحمر وهو يصبغ صناعيا بالأسود

وتكون درجة الحموضة للكافيار متعادلة أما المتخرب منه فقلوي .التركيب الغذائي للكافيار تحتوي على نسبة عالية من البروتينات (التي تشكل شرطاً أساسياً للأستقلاب الخلوي) والدهون الفسفورية (كالليسيتين والكيفالين والسفنغوزين).

تتركب البطارخ (بيض الأسماك) من دهون 14% بروتينات 32% ماء 51% إضافة إلى احتواء البطارخ على فيتامينات ألف وياء، وتعتبر البطارخ من العلاجات الفعالة لمرض الأعصاب .وتحتوي على حمض الأسكوربيك بنسبة 40 ملغ لكل 100 غرام بيض سمك.

ويعد الكافيار مادة غذائية سهلة الهضم وهو غني بفيتامين ألف والايستين وتعطي 100 غرام منه 240 سعره حرارية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: