قالت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ان على السيدات الحوامل تجنب تناول لحوم اسماك القرش وابو سيف والماكاريل لاحتمال احتوائها على نسب من الزئبق كافية لتدمير الجهاز العصبي للاجنة.

وحثت الادارة في تحذير للمستهلكين ايضا الاطفال والمرضعات واللائي تتوقعن حملا على ضرورة تجنب تناول هذه الاسماك .

واشار تقرير صادر عن الاكاديمية القومية للعلوم الى ان 60 الفا من الاطفال المولودين في السنة تعرضوا اثناء فترة لحمل لنسب من الزئبق تعيق النمو العقلي والجهاز العصبي .

وقالت الادارة انه مع هذا فان الاطعمة البحرية التي تحتوي في طبيعتها على نسب قليلة من الدهون يمكن ان تشكل جزءا هاما من نظام غذائي متوازن للسيدات الحوامل وهؤلاء اللائي تتوقعن حملا .

وقالت النشرة الصادرة عن الادارة (تستطيعين باطمئنان تناول 12 اوقية من السمك المطبوخ اسبوعيا , وتستطيعين الاختيار من بين الاسماك الطازجة والمعلبة سواء من اسماك المحيط الصغيرة او تلك التي تربى في المزارع والتنويع من اصناف عديدة .

وتريد جماعات حماية المستهلك اضافة اسماك التونة الطازجة او المطبوخة او المقدمة في شرائح الى قائمة الاسماك موضع التحذير .

وقال مايكل بيندر احد مسئولي مشروع سياسة الزئبق (لايجب ان نتغاضى عن المخاطر هنا) .

وقالت كارولين سميث ديوال من مركز العلوم للمصلحة العامة (السؤال هو لماذا لم توضع شرائح سمك التونة على القائمة على الرغم من انها يمكن ان تمثل خطرا ايضا .

 ويتخلل الزئبق البيئة بشكل طبيعي ومن خلال التلوث الصناعي , حيث تحتوي جميع الاسماك تقريبا على كميات ضئيلة من ميثيل الزئبق الا ان الاسماك الاطول عمرا والاكبر حجما التي تتغذى على الاسماك الاخرى مثل القرش والسيف تتراكم لديها نسب عالية من ميثيل الزئبق وتشكل اكبر خطر لهؤلاء الناس الذين يتناولونها بانتظام .

رويترز

 

%d مدونون معجبون بهذه: