يعيش سمك الهامور عادة في المناطق الصخرية وأعماق البحر وفي المياه الدافئة،  يقترب من الساحل في فصل الشتاء بحثاً عن الأماكن الدافئة، وعند قدوم الصيف يذهب الى المياه العميقة.

يعرف عن سمك الهامور انه كسول جداً ولا يتحرك من مكانه الا في بعض الحالات النادرة، مثلاً في حالة الخطر او التعرض الى الصيد من قبل الغواصين، يتحرك في حالة واحدة كذلك عند اقتراب سمكة صغيرة بالقرب منه او طعم لغرض الصيد.

طريقة صيد الهامور: فهي طريقة صعبة جداً، عن طريق رمي الطعم له وصيده بواسطة السنارة، والطريقة الثانية هي القراقير، ويدخل سمك الهامور في القرقور في عدة حالات، منها عندما يكون البحر مضطربا أو في حالة وجود كمية من الاسماك داخل القرقور، فتكون وليمة سهلة جداً له فيأكل عددا كبيرا من الاسماك، وفي بعض الاحيان يدخل الهامور في القرقور بمفرده ويبقى في الداخل كي لا يستطيع باقي السمك دخول القرقور.

انواع سمك الهامور: هناك أنواع عديده من اسماك الهامور عندما يكون صغيرا يسمى “بالول” وعندما يكبر حتى يصل وزنه الى فوق ثلاثة كيلوغرامات يسمى هامور، ونوع اخر يسمى السمان والديسكو وبرطامه وقطو وشنينو، وهي من الفصيلة نفسها، رغم اختلاف الشكل والحجم واللون.

سمك الهامور مهدد بالانقراض نظراً لصيده الجائر في مياه الخليج، ولقد لاحظت هذا عند ارتيادي البحر لصيد السمك في عدة اماكن من البحر سواء كانت بعيدة أم قريبة، وقد قل اصطياده بشكل كبير بسبب صيده الجائر.

%d مدونون معجبون بهذه: