الـمأكولات البحرية

لـماذا الـمأكولات البحرية؟
عند الحديث عن البحر وما يحوي من كائنات حيَّة واختلاف مذاق وطعم وطريقة إعداد كل نوع عن الآخر. يأتي السؤال عن imagesCANACTDTفائدة الأغذية البحرية وما مدى صحة ما يشاع عنها؟

تتميز المأكولات البحرية بطعم متميز ويفضلها الكثير خصوصاً في المناطق الساحلية. وتلعب دورا غـــذائيا ودوائيا فما هي أهم هذه الفــــوائـــــد؟

من أهم الفوائد العامة :
 تنخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى الذين يتناولون السمك مقارنة بالذين لا يتناولونه ويعتمدون على اللحوم الحمراء.

 تنخفض الدهون الثلاثية الجليسراديات Triglyceride في الدم.
 ينشط الذاكرة ويزيد من القوة الذهنية.

 ينشط الجهاز المناعي مما يساعد على مقاومة وشفاء الالتهابات وأمراض القلب وكذلك المكافحة والوقاية من السرطان كما اتضح في تجربته على حيوانات التجارب في المختبرات.
 لوحظ أن له دوراً في تخفيف آثار الربو في بعض الحالات، وكذلك يساعد على تخفيف حدة الصداع وخصوصاً الصداع النصفي.

يساهم تزويد الجسم باحتياجه من البروتين.

هذه بعض الفوائد العامة:

 ما هي العلاقة بين السمك و الوقاية من أمراض القلب؟
تتركز في السمك و زيوته وخصوصاً أوميغا-3 في أسماك السلمون والتونة، وتلعب هذه الزيوت دوراً مهماً في منع الإصابة بترسُّب الدهون الضارة في الأوعية الدموية بسبب تخفيضها لدهون الجلسيريدات الثلاثية والكولسترول.
تمَّت ملاحظة انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى سكان المناطق التي تعتمد التغذية فيها على الأطعمة البحرية فسكان الإسكيمو يتناولون يوميا 364 غرام من الأطعمة البحرية لذلك فالنوبات القلبية غير معروفة لديهم. إذا تناول الأسماك والأغذية البحرية عامل مساعد للوقاية من أمراض القلب والشرايين لذلك من المهم إضافتها لقائمة الغذاء الأسبوعية.

 هل للأغذية البحرية علاقة بالسرطان؟
في مختبرات بعض مراكز الأبحاث دلت بعض الأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب أن حقنها و تغذيتها على السمك و زيته قلَّل من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وذلك بسبب تخفيضها لبعض المواد الهرمونية والمعروفة بكونها مسرطنة.

 ماذا عن التهاب الـمفاصل؟
استعمال كبسولات زيت السمك يومياً يساعد على تخفيف آلام المفاصل ويساعد على زيادة نشاط الجسم ويستمر هذا التأثير لمدة معينة حتى بعد التوقف عن استخدامه.

 السؤال الآن عن دور السمك في تخفيف الصداع؟
عند تناول زيت السمك لمدة شهر يخف الصداع والتوتر لدى المصاب بالصداع النصفي.
ويساهم السمك في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية وهذا يساعد في التمتع باليقظة الذهنية.

 ما هي الكمية التي يلزم تناولها؟
يجب أن تشكل الأغذية البحرية جزءاً مهماً من القائمة الأسبوعية وعلى ألاَّ يقل عن 3 مرات في الأسبوع للاستفادة من هذه الفوائد الجمة. وينصح بــتـنـــاول السمك وليس الزيـــت خصوصاً بالنسبة لمرضى السكري.

 ماذا عن احتواء الأغذية البحرية على الفيتامينات والمعادن؟
تتميز الأغذية البحرية باحتوائها على العناصر الغذائية التالية والتي تساهم في تزويد الجسم بمصدر طاقة سهل الهضم وكذلك مصدر جيد للبروتين ود هون اوميقا –3 .
 كما تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين النياسين و ب2 ومصـــدراً مهماً لفيتامين أ.
 أما بالنسبة للمعادن فإنها مصدر ممتاز للمغنسيوم,البوتاسيوم, الفسفور,الكالسيوم,الزنك، وجميع هذه المعادن لها دور في زيادة حيوية ونشاط الجسم .

حيث أن العلم أجمع على أن تعتبر المأكولات البحرية ، بكل أنواعها ، ذات تأثير فاعل على الطاقة الجنسية عند الرجل بصورة خاصة . ويرجع ذلك إلى كمية الزلال والحامض الأميوني الذي يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة الخصب (الإخصاب ) ، بالإضافة إلى مقدار المعادن والفيتامينات التي تحتويها البحريات . ويأتي ” الكافيار ” ، وهو بيض سمك الحفش ، في المرتبة الأولى على رأس لائحة المواد البحرية المقوية والمنشطة للجنس ثم يأتي في الدرجة الثانية ، بعده ” المحار ” الغني بمادة الزلال (البروتين ) العالية … ويُحكىعن “كازانوفا ” تناوله حوالي 50 محاراً في اليوم لأخذ الطاقة التي تساعده على المغامرات العاطفية التي اشتهر بها ويأتي ” الروبيان ” ليحتل المرتبة الثالثة ، في كونه محرضاً ومهيجاً جيداً وفعالاً إلا أنَّ مشكلة الروبيان هي في زيادة الكولسترول فيه ، بطبيعة الحال ، كل المأكولات البحرية جيدة وإنْ لم تكن بأهمية وفاعلية الكافيار والمحار والروبيان . بقى أنْ نقول إنَّ خلطة الأسماك الصغيرة المخللة ، والتي تعرف عند المصريين بـ ” الفسيخ ” وعند الإيرانيين بـ ” المهيادة ” هي وجبة جيدة للرجل نظراً لكثافة الزلال فيها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: