تعريف القمبار
القمبار : من أوائل طرق الصيد وهي طريقة لصيد الاسماك الساحلية في الخليج العربي وتتم أتناء الليل حيث تهداء حركة الاسماك .imagesCALA6385

 عدة القمبار
1-الطبقة : وهي مكونة من سفع النخيل قديماً أما في عصرنا هذا فهي تتكون من أسلاك متشابكة بطريقة هندسية وهية شبيها بالقبة مفتوحة من الاعلى بفتحة صغيرة ومن الاسفل بفتحة بحجم قاعدة الطبقة .وهي تستخدم للتطبيق على السمكة في حالة السكون أما الفتحة العلية تستخدم لمد اليد واخراج السمكة من الطبقة .

2- الشعلة : وتستخدم للأنارة لرؤية الاسماك وهي عبارة أنبوب ذو مقبض مملو بغاز الكيروسين وفتيلة مثبتة بة بس حالياً قليل من يستخدمها و الحين صار الي يدخل القمبار يستخدم نور قوي يعمل على البطاريات الجافة .

3-السحاب : وهو عبارة عن وعاء يطفوعلى سطح الماء مصنوع من التنك يوضع فيه السمك ويثبت به حبل لسحبة في البحر والان يستخدمون بدل منه جالون الماي حيث يعمل له فتحة من الاعلى لوضع السمك .

القمبار هي طريقة قديمة للصيد تتم باستخدام كشاف ضوئي أو فانوس حيث تمشي في البحر في مستوى منخفض .. واللي تشوفه قدامك أما أن تمسكه بيدك أو تطعنه بالسيخ أو الحربه وتضعه في الطشت أو الحقيبة أو الكيس اللي معاك .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: