1- يعد الربيان ذو قيمة اقتصادية عالية لانة يصنف تحت السلع القابلة للتصدير .

2- يعتبرالربيان مصدرا مغذيا بديلا لبروتين اللحوم , فتناول 113 جرام من الربيان يوميا يزود جسم الانسانimagesCA6B15DR بما يقرب من 24 جرام من البروتين وتمثل هذه 47.4 % من الاحتياجات اليومية للانسان من البروتين بالاضافة الى ان هذه النسبة تمد الانسان بـ 112 سعره حرارية تقريبا واقل من 1 جرام من الدهون .

3- بعض أنواع الربيان تكون قشورة غنية بمادة الفلوريد , وهذه تستخدم فى صناعة معجون تنظيف الاسنان لحمايتها من التسويس والتاكل .

4- تستخدم عدة انواع من الربيان فى احواض الزينة المنزلية لتنظيف الاحواض من النمو الطحلبى المتراكم , وإزالة الفضلات الناتئة عن الاسماك.

5- يساهم فى تجنب الاصابة بالازمات القلبية .

6- الروبيان يمتاز باحتوائة على كمية قليلة جدا من الدهون الكلية .

7- يحتوى الروبيان على فيتامين B12 . يعتبر هذا الفيتامين أحد العناصر الغذائية المهمة للمحافظة على مستوى منخفض للهومسيستين , ارتفاع نسبة هذا الجزيئى يسبب تلف مباشر لجدران الاوعية الدموية ويعتبر مؤشر على خطورة الاصابة بأمراض اوعية القلب .

8- يعتبر الروبيان مصدر جيد لاحماض اوميغا 3 الدهنية , حيث تمتاز هذه الاحماض بخاصية منع تخثر الدم وزيادة سيولتة وهذا يساعد في الوقاية من امراض اوعية القلب عند الانسان .

9- الوقاية من الاصابة بالسرطان يعتبر الربيان مصدر ممتاز لعنصر السيلينيوم .

10- زيادة الخصوبة تعتبر المأكولات البحرية بكل انواعها ومنها الروبيان ذات تأثير فعال على الطاقة الجنسية عند الرجال بصورة خاصة ويرجع ذلك الى كمية الزلال والحامض الاميونى الذى يلعب دورا مهما فى زيادة الاخصاب , بالاضافة الى مقدار المعادن والفيتامينات التى تحتويها الكائنات البحرية .

11- يمكن استخدامات المخالفات الناتجة من الروبيان وذلك بازالة المياة منها بتعريضها لضغط باستخدام مكابس خاصة ثم توضع فى افران للتجفيف يلى ذلك تجهيزها للبيع كمادة خام لها العديد من الاستخدامات و منها .

– نظرا لقيمتها الغذائية المرتفعة تستخدم كإضافات للغذاء المقدم فى مزارع الدواجن والماشية .

– تستخدم فى مسيجات المزارع السمكية لاطعام اسماك السلمون لاكساب اللحم اللون الاحمر .

– المياه الناتج عن عملية الكبس تعرف (Strawberry milkshake) يحتوى هذا السائل على عناصر غذائية عالية , تجرى الان ابحاث لمعرفة إمكانية إضافتها إلى غذاء الانسان لرفع قيمتة الغذائية .

– يمكن الحصول من مخلفات الربيان على العديد من المركبات ذات الاستخدامات الصناعية والطبية المفيدة للانسان , ومن المركبات ذات الاستخدامات الصناعية والطبية المفيدة للانسان , ومن اهمها الكيتين Chitin ومشتقاته مثل الكيتوسان Chitonsan الكيتين قليل السكريات chitin oligosaccharide والكيتوسان قليل السكريات Chitonsan oligosaccharide . زمن المشتقات الاخرى ذات التطبيقات الهامة للانسان مركبى , carotenoids و Glucosamine ولهذة المشتقات العديد من الخصائص الفريدة والتى تجعلها ذات استخدامات واسعة فى المجالات الطبية , الصناعية ,الصحية والبيئية .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: