الكافيار
وهو بيض مملح من سمك الاسترجون الكبير. يعتبر الكافيار في اجزاء عديدة من العالم طعاما مترفا. يتعرض الكفايار للتلف سريعا ويحتاج حفظه الى تبريد، ويمكن ان يعقم ويبستر ثم يعبأ بعد سحب الهواء لمنع التلف عند شحنه، يجيء معظم انتاج العالم من الكافيار من روسيا ويتدرج الكافيار في اللون ما بين الرمادي والاسود.

وينتج الكافيات الأكثر جود من اسماك الاسترجون المسمى “الاسترجون الابيض” وتأتي انواع الكافيار الأخرى من انواع أخرى من سمك الاسترجون مثل الاوسترا والسفروج. ويمتاز الكافيار المضغوط بنكهة طيبة وتكلفة انتاجية اقل. ويسوق بيض سمك السالمون الأبيض وسمك اللمب احيانا مثل الكافيار، ويستعمل الكافيار مقوياً ومنشطاً جنسياً.

الخثاق
غَشِّيَّة الخثاق هي ظهر سمك الحبار وهي تستخدم في سواحل الخليج علاجاً للعين إذا اصيبت بالبثرة اي بالرمد حيث يحك جفن العين بالغشية فيشفى المريض باذن الله.

الربيان
يستعمل الربيان مغذياً ومقويا للباءة، واذا استعمل مع العسل والخل لين البطن تليينا جيدا ولمن لديه امساك.

الحَبَّار ( كالماري )
تستخدم عظمة الحبار في السواحل الشمالية للبحر الأحمر علاجاً لعدد من الامراض، حيث تستخلص من الحبار الذي يسمى خفض، وتغسل وتجفف، ثم تطحن حتى تصبح كالدقيق ثم تلت بالسمن او الزيت وتضاف اليها بذور الرشاد وقليل من الفلفل الاسود فتكون حينئذ جاهزة للاستخدام كعلاج لآلام الارجل والمفاصل والزكام، يتناولها المريض في الصباح الباكر قبل الافطار لعدة ايام فيشفى بإذن الله، كما تستخدم عظمة الحبار في سائر سواحل البحر الاحمر لعلاج الجروح والتقرحات لأنها نوع من الكلس.

وعظمة الحبار تسمى لسان البحر في جدة والموانئ الواقعة الى الشمال منها، وتسمى لسينة في منطقة جازان، وقد عثر عليها اثناء التنقيب في موقع الربذة الإسلامي في طبقات أثرية يرجع تاريخها الى القرن الثاني الهجري وبداية اقرن الثالث مما يدل على ان استخدام لسان البحر كعلاج كان معروفاً في تلك الفترة.

القرش
وهي الصفار التي يعثر عليها مكتملة النمو بداخل بطن انثى القرش عند صيدها وتعرف باسم “العويص”،وفي حالات نادرة توجد صغار القرش بداخل بطن الأم لذلك حديئة الولادة تسمى ولد الولد، تطبخ ثم تضاف اليها انواع متعددة من التوابل وتوكل لعلاج نقص الهمة وتقوية ضعف القدرة الجنسية، واما صغير سمك القرش فيسمى “الناعوص” ويعتبره الناس في الخليج مقويا جنسيا، واما الجرجور فهو القرش ويؤكل طريا او مجففا ويستخدم لذات الغرض.

القُبقُب
نوع كبير من سرطانات البحر، يؤكل مسلوقا ومشوياً وكان الناس في الخليج يستخدمون مرقه علاجاً لمرض الجديري (الطفح الجلدي) ومرض السعال الديكي الذي يسمى في الخليج أبوحميّر ويستخدم ايضا في جازان كعلاج للسعال الديكي.

اللَّزاق ( سمكة الريمورا )
اللزاق اسم يطلق في منطقة الخليج على سمكة صغيرة تلتصق بالاسماك الكبيرة وبالمراكب، وهذه السمكة تسمي الطلقة او القيد في سواحل البحر الاحمر، وكان الناس يستخدمون من جلدها ولحمها علاجاً متعددة المنافع. اما في منطقة الخليج فقد استخدمت مرارة اللزاق علاجا لحصر البول، وكان المعالجون ينصحون المصاب بحصر البول بشرب مرارة سمكة اللزاق بأسرع وقت ممكن بعد صيد السمكة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: